مصطلحات مهمة في التربية
@ الفصل الدراسي اللامرحلي Undergraded Class
منحى يستخدم مع الأطفال غير العاديين , حيث يدرج بعض التلاميذ سويا و
ويسمح لكل منهم العمل وفقا لمعدل أدائه أو تقدمه الخاص بمساعدة وسائل
تدريس فردية وبدون تحديدهم في صف دراسي معين , وجدير بالذكر فان هذا
المنحى معمول به في كثير من الدول المتقدمة في مجال التربية الخاصة .
@
جهاز مساعد السمع Vibratactile Pulser
أداة مصممة لمساعدة الأفراد المعوقين سمعيا في عملية القراءة وهي عبارة عن
جهاز يصدر ذبذبات إيقاعية في راحة يد الطفل ضعيف السمع , وهذه الذبذبات
تساعده إلى حد ما على سماع ما يقال له وبالتالي تيسر له الاستجابة إلى ما
يطلب منه .
@
التذكر البصري Visual Memory
القدرة على استدعاء الصور البصرية بعد فترة من الوقت , والتذكر البصري ذو
أهمية في الإنجاز الأكاديمي , حيث إن الخلل في التذكر البصري عادة ما ينتج
عنه اضطرابات تعليمية .
الوالد/ ولي الأمر البديل HOUSEPARENT
شخص يتم توظيفه للقيام بتزويد الأطفال والمراهقين والراشدين بالاشراف
والارشاد بحيث يعمل كبديل للأم أو الأب في وضع سكني داخلي، كما في المعاهد
والمؤسسات الداخلية والبيت الجماعي والمنزل (يمثل مرحلة متوسطة بين
المؤسسة الداخلية والمنزل الجماعي).
@
المعلم الجوال/ المتنقل LTINERANT TEACHER
مدرس يتنقل مسافرا بين المدارس أو المنازل لتعليم الأطفال الذين هم في
حاجة إلى مساعدة خاصة أو لتزويدهم بمواد وأشياء تعليمية، وبالإضافة إلى
ذلك فإن هذا المتخصص قد يعمل كمستشار لذلك المعلم الذي يعهد إليه رعاية
هؤلاء التلاميد بصورة انتظامية.
@
متعددو الإعاقات multihandicapped
من يعانون من إعاقات بدنية او حسية بالاضافة الى عاقة او اعاقتين اخرين
بحيث تحول دون استجابة الفرد لتربية في غرفة الدراسة العادية، ويتطلب
متعددو الاعاقات عادة مجموعة من الخدمات الخاصة.
@
الاستماع الفعال / الإيجابي Active Listening
أسلوب من أساليب الإرشاد يستخدم فيه المرشد التمثيل , والكلام بتأن , كما
يستخدم الإيماءات في تفسير أفكار العميل وتوضيحها ومساعدته على فهمها .
ويعتبر أسلوبا مهما في تعليم الأطفال غير العاديين .
@
عسر الكتابة Agitographia
ضعف القدرة على الكتابة التي قد تظهر في صورة الكتابة بسرعة غير عادية , أو كتابة الكلمات خطأ , أو حذف بعض الكلمات أو بعض حروفها.
@
فحص السائل الأمنيونى Amniocentesis
مجموعة من الاختبارات تجرى على السائل الأمنيوني المحيط بالجنين أثناء
وجوده بالرحم , بهدف تحليل مكوناته ومن ثم التعرف على بعض جوانب النمو لدى
الجنين . وتساعد مثل هذه الاختبارات في تحديد بعض العيوب الخلقية في
الجنين من قبيل عرض داون , وشق النخاع الشوكي .
@
تسلسل عكسي backward
اسلوب من اساليب تعديل السلوك يستخدم في تعليم الطفل سلوكا جديدا بصورة
منتظمة مع تطبيق التعزيز، حيث نبدا بتعليمه المهارة السابقة على السلوك
النهائي مباشرة، ثم ننتقل الى المهارة السابقة عليها في سياق المهارات
المكونة للمهمة.. وهكذا نتدرج الى الخلف حتى نصل الى اول مهارة في
السلسلة. فعند تعليم الطفل لبس (الجاكيت) مثلا نبدأ في المهارة السابقة
مباشرة لقفل السوسته او الازرار (السلوك النهائي) ثم في كل خطوة مستقبلية
نعود الى الوراء حتى نصل بالطفل الى المهارة الاولى التي قد تتمثل في
معرفة الجاكيت او فتحته الامامية.
@
التربية المستمرة continuing education
فرص تعليمية يتم تقديمها للشباب والراشدين من خلال برامج، او مدارس، او
مراكز، او معاهد او كليات خاصة، ويتم التأكد فيها على مجالات معينة من
المعرفة والمهارات بدلا من التأكيد على البرامج التقليدية ذات الموضوعات
المتسلسلة، وتقدم هذه البرامج عادة للأفراد الذين اتموا البرامج التعليمية
المعتادة او الذين انسحبوا منها قبل اكمالها.
@
المعاقون تربويا educational handicapped
مصطلح يستخدم في القوانين التربوية لبعض الولايات الامريكية للاشارة به
الى الاطفال الذين يعانون من مشكلات دراسية ناتجة اما عن صعوبات تعليمية
او اضطرابات سلوكية او عن مزيج منهما معا (المعوقون اكاديميا) الذين يتضمن
التخلف العقلي البسيط والاضطرابات السلوكية وصعوبات التعلم.
@
تعليم علاجي Remedial Education
عملية تحسين أو تصحيح المهارات في حقل أو مجال معين , وهي محاولة رفع
مهارة فرد ما إلى المستوى العادي أو القريب من العادية و وعموما فان ذلك
يتطلب تدريب مكثف خاصة في مجال المعوقين .
@
نشاط عشوائي Random Activity
مصطلح يشير الى نمط من سلوك الفرد الذي يبدو تصادفيا وليس له أي هدف معين
, ومما يجدر الاشارة اليه , أن كثرة فترات النشاط العشوائي لطفل ما قد
توميء الى اضطراب جسمي أو معرفي أو انفعالي وبالتالي يجب أن يراقب هذا
الطفل عن كثب لمعرفة الأسباب الضمنية لهذا النشاط العشوائي وبالتالي يمكن
علاجه
@
استبيان Questionnair مجموعة من الأسئلة أو المواقف تتعلق بموضوع أو مجموعة من الموضوعات
المتواصلة تطبق على مجموعة من الافراد من اجل جمع المعلومات الخاصة بمشكلة
من المشكلات الجاري بحثها أو قياس بعض الخصائص أو السمات
@
التشخيص التربوي Educational Diagnosis
يستخدم التشخيص التربوي اختبارات ووسائل تقييميه لتحديد المستوى الأكاديمي
للطلاب وكيفية تعلمهم. وتستخدم المعلومات التي تجمع عن طريق التشخيص
التربوي في اختيار الخدمات للطلاب كما تستخدم في تنظيم وتوجيه أنشطة
تربوية معينة لهم.
@
التربية البدنية المعدلة Adapted Physical Education
برامج تتضمن نفس موضوعات وأهداف برامج التربية البدنية العادية , ولكن مع تغير الأنشطة بما يتناسب مع الأطفال المعوقين .
@
التربية المستمرة Continuing Education
فرص تعليمية يتم تقديمها للشباب و الراشدين من خلال برامج , أو مدارس , أو
مراكز , أو معاهد أو كليات خاصة . و يتم التأكد فيها على مجالات معينة من
المعرفة و المهارات بدلا من التأكيد على البرامج التقليدية ذات الموضوعات
المتسلسلة . و تقدم هذه البرامج عادة للأفراد الذين أتموا البرامج
التعليمية المعتادة أو الذين انسحبوا منها قبل إكمالها
خطة تربوية خاصة للموهوبين Tutorial LAN
برنامج تدريسي يستخدم مع الأطفال الموهين , حيث تجد الطفل يلتحق بفصله
الدراسي النظامي , إلا انه يتحرر في أوقات معينه أثناء اليوم المدرسي
النظامي لكي يعمل بصورة فردية أو في جماعات صغيرة مع المعلم , ويقصد من
هذا البرنامج مساعدة التلاميذ على اكتشاف مجالات اهتماماتهم وميولهم بصورة
اكبر وبالتالي لتوسيع فرص خبراتهم .
اختبار السرعة Speed Test
اختبار ذو مدة زمنية محددة , وذلك لقياس قدرة الفرد على الاستجابة على اكبر عدد من بنوده السهلة نسبيا في فترة زمنية محددة .
التصحيح الكلامي Speech Correction
برنامج علاجي , أو نوع من الخدمات تهدف إلى تحسين القدرات اللغوية للأفراد
الملتحقين في هذا البرنامج الذين يعانون من اضطرابات لغوية أو كلامية
@
فقدان النطق Aphemia عدم قدرة المرء على النطق والكلام نتيجة للانفعال المفرط , أو الإصابة
بمرض عصبي , حيث نجد الفرد لا يمكنه التكلم بصورة واضحة ومفهومة
@
البرنامج الممتد Extended Program
برنامج تربوي خاص يمتد إلى ما بعد انتهاء سنوات الدراسة العادية ، ويشتمل
في أوقات كثيرة على التربية المهنية ، أو على عناصر تتعلق بالورش المحمية.
وكذلك قد يستخدم للإشارة إلى برامج اليوم الطويل الممتد الذي تتجاوز
ساعاته عدد ساعات اليوم الدراسي المعتاد.
@
منهج خبرات الحياة المتكامل Integrated Life Experience Curriculum
طريقة تستخدم لتعليم الطلاب المتخلفين عقليا القابلين للتعلم. وفي هذه
الطريقة تستخدم الوحدات (أو المشروعات المتكاملة) وجداول الخبرات ،
والروايات والتمثيليات المسرحية ، بالإضافة الى الوسائل الأخرى التي يشارك
بها التلاميذ ... في تقديم خبرات مباشرة تساعد المتخلفين عقليا على فهم
بيئتهم بشكل أفضل ، كما تساعدهم في حل مشكلات الحياة الملحة المتواصلة
@
الهدف السلوكي عبارة معينة او مجموعة من العبارات تصاغ بأسلوب يوضح ما ينبغي للطفل
الوصول اليه من مستوى تعليمي, ولكي يكون الهدف السلوكي واضحا ودقيقا فانه
لابد ان يتفق مع المحكات الأربعة التالية:
1- توضيح ما يتعين على الطفل عمله بالضبط.
2- صياغة ذلك في صورة أنشطة يمكن قياسها.
3- توضيح الظروف التي سيؤدي فيها الطفل الأنشطة المطلوبة.
4- توضيح المعيار الذي سيتم في ضوئه تقييم مستوى أداء الطفل.
@
التربية المهنية منحنى تربوي تعليمي يهدف الى التأكيد على تدريس اخلاقيات العمل, وتعويد
الفرد على جو المهنة في فترة مبكرة من حياته, ويتم متابعة هذا الأسلوب
طوال فترة تعليم الطفل من خلال تدريبه على نوع معين من المهن او الحرف,
وفي التربية الخاصة, ونظرا لما هنالك من تأكيد كبير مسبق على التدريب
والتأهيل المهنيين, فان هذا التوجه قد ساعد على تقديم برامج اكثر قوة, كما
يسر اعداد مدرسين مهنيين, ومتخصصين في ايجاد الأعمال المناسبة للمعوقين.
@
التأخر في الكلام حالة يكون معدل نمو الكلام فيها بطيئا اذا ما قورن بمعدل نموه العادي بالنسبة لمختلف مراحل نمو الكلام وتطوره
اختصاصي العلاج التربوي
Educational Therapist
مصطلح يستخدم غالباً في العيادات التي تطبق فيها البرامج التربوية
العلاجية مع الاطفال غير العاديين، وذلك للإشارة الى المعلم الذي يضطلع
بعملية التقييم التربوي لهؤلاء الأطفال ومن ثم وصف الأنشطة التربوية
المناسبة لهم.
المنهج الوظيفي Functional Curriculum
برنامج تربوي للمتخلفين عقلياً القابلين للتعلم، ويؤكد على إعداد الطلاب
للتغلب على مشكلات الحياة الملحة والمستمرة وحلها، ليكونوا قادرين على
العيش في المحيط الاجتماعي بنجاح.
التأهيل Habilitaion عملية تدريب الفرد وتزويده بالخدمات اللازمة لتحسين ادائه
بصورة عامة. وتتطلب عملية التأهيل تنمية المهارات اللازمة لنجاح الفرد في
حياته وفي عمله. أما اعادة التأهيل rehabilitaion فمن جهة أخرى تعني أن
الفرد كان يحيا ويؤدي عملا ما بصورة عادية بيد أنه تعرض لإعاقة تستلزم
إعادة تدريبه أو تأهيله مرة اخرى
__________________
منقـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــول