منتديات موزيكا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتديات موزيكا
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 كيف يمكن عمل برنامج تربوي فردي لحالات صعوبات التعلم ؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زيراوي

زيراوي


عدد الرسائل : 1498
العمر : 53
تاريخ التسجيل : 26/08/2007

كيف يمكن عمل برنامج تربوي فردي لحالات صعوبات التعلم ؟ Empty
مُساهمةموضوع: كيف يمكن عمل برنامج تربوي فردي لحالات صعوبات التعلم ؟   كيف يمكن عمل برنامج تربوي فردي لحالات صعوبات التعلم ؟ Icon_minitimeالأربعاء 07 نوفمبر 2007, 1:30 am

كيف يمكن عمل برنامج تربوي فردي لحالات صعوبات التعلم ؟






إن مجال صعوبات التعلم من المجالات الحديثة نسبياً بالنسبة لمجالات
التربية الخاصة الأخرى ، لذا نجد أن أساليب العلاج وطرقه لا تزال محدودة
ومتغيرة ، وقد لا نستطيع أن نجزم بأن هناك طريقة أفضل من الطريقة الأخرى ،
ولكنه على أي حال لكي يتم عمل برنامج تربوي فردي لحالات صعوبات التعلم
لابد من الأخذ في الاعتبار أن يتم العلاج بطريقة فردية للحالة التي تعاني
من صعوبة في التعلم ، وذلك لأنه مما لاشك فيه أن هناك تبايناً بين الحالات
التي تعاني من صعوبة في التعلم ، فكل حالة لها ظروفها وقدراتها وإمكاناتها
التي تختلف بها عن الحالات الأخرى لذلك كان من الأفضل التعامل في العلاج
مع كل حالة على حده .

[color=Red] خطوات البرنامج الفردي لصعوبات التعلم :


الخطوة الأولى :

تحديد الأهداف التربوية المنشودة من وراء تنفيذ البرنامج وتدور حول محور
أساسي هو مساعدة التلاميذ ذوي صعوبات التعلم في تجاوز مشكلاتهـم، بعد قياس
مظاهر صعوبات التعلم وتشخيصها لديهم .

الخطوة الثانية :
تحديد مستوى التحصيل عن كل حالة من حالات صعوبات التعلم ، وتحديد أسلوب التعلم الملائم من خلال قياسها بالأدوات المناسبة .

الخطوة الثالثة :
وضع خطة تدريسية لكل حالة من حالات صعوبات التعلم يمكن تنفيذها في وقت قصير نسبياً .

الخطوة الرابعة :

تخطيط وتنفيذ برنامج تعليمي يناسب كل تلميذ على حسب نوع الصعوبة ، وفي هذه
الحالة قد يختلف البرنامج من تلميذ لآخر على حسب نوع الصعوبة وحالة
التلميذ، وتتمثل أوجه الخلاف فيما يلي .

* مقدار التوجيه والعناية التي يتلقاها التلميذ من معلم البرنامج .
* المدى الزمني الذي يقضيه التلميذ في التفاعل مع معلم البرنامج .
* استخدام المواد التعليمية المطبوعة والمواد السمعية والبصرية والتفاعل المباشر مع معلم البرنامج .
* استخدام الأجهزة التعليمية المختلفة .
* المدة الزمنيةالتي يقضيها كل تلميذ في تفاعل ثنائي مع المعلم أو الأجهزة التعليمية أو التعلم بصورة مستقلة بمفرده .

[color:dbad=Red:dbad] الخطوة الخامسة :
تقويم البرنامج في ضوء ما تحقق من أهدافه ينتج احتمالان اثنان من هذا التقويم وهما :


الأول/ هو توصل التلميذ إلى تحقيق الأهداف المطلوبة حيث يوجه التلميذ إلى
دراسة الوحدة الدراسية التي تليها وفق برنامج معين ومحدد .

أما
الاحتمال الثاني / فهو عدم تمكن التلميذ من تحقيق الأهداف المطلوبة ، وفي
هذه الحالة يعاد تقويم صفات التلميذ مرة أخرى ويعاد تقديم البرنامج له مع
التعديل فيه وفقاً لصفاته .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://msilaedc.variousforums.net
 
كيف يمكن عمل برنامج تربوي فردي لحالات صعوبات التعلم ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات موزيكا :: المنتدى التربوي العام-
انتقل الى: