كيف يمكن عمل برنامج تربوي فردي لحالات صعوبات التعلم ؟
إن مجال صعوبات التعلم من المجالات الحديثة نسبياً بالنسبة لمجالات
التربية الخاصة الأخرى ، لذا نجد أن أساليب العلاج وطرقه لا تزال محدودة
ومتغيرة ، وقد لا نستطيع أن نجزم بأن هناك طريقة أفضل من الطريقة الأخرى ،
ولكنه على أي حال لكي يتم عمل برنامج تربوي فردي لحالات صعوبات التعلم
لابد من الأخذ في الاعتبار أن يتم العلاج بطريقة فردية للحالة التي تعاني
من صعوبة في التعلم ، وذلك لأنه مما لاشك فيه أن هناك تبايناً بين الحالات
التي تعاني من صعوبة في التعلم ، فكل حالة لها ظروفها وقدراتها وإمكاناتها
التي تختلف بها عن الحالات الأخرى لذلك كان من الأفضل التعامل في العلاج
مع كل حالة على حده .
[color=Red] خطوات البرنامج الفردي لصعوبات التعلم : الخطوة الأولى : تحديد الأهداف التربوية المنشودة من وراء تنفيذ البرنامج وتدور حول محور
أساسي هو مساعدة التلاميذ ذوي صعوبات التعلم في تجاوز مشكلاتهـم، بعد قياس
مظاهر صعوبات التعلم وتشخيصها لديهم .
الخطوة الثانية : تحديد مستوى التحصيل عن كل حالة من حالات صعوبات التعلم ، وتحديد أسلوب التعلم الملائم من خلال قياسها بالأدوات المناسبة .
الخطوة الثالثة : وضع خطة تدريسية لكل حالة من حالات صعوبات التعلم يمكن تنفيذها في وقت قصير نسبياً .
الخطوة الرابعة : تخطيط وتنفيذ برنامج تعليمي يناسب كل تلميذ على حسب نوع الصعوبة ، وفي هذه
الحالة قد يختلف البرنامج من تلميذ لآخر على حسب نوع الصعوبة وحالة
التلميذ، وتتمثل أوجه الخلاف فيما يلي .
* مقدار التوجيه والعناية التي يتلقاها التلميذ من معلم البرنامج .
* المدى الزمني الذي يقضيه التلميذ في التفاعل مع معلم البرنامج .
* استخدام المواد التعليمية المطبوعة والمواد السمعية والبصرية والتفاعل المباشر مع معلم البرنامج .
* استخدام الأجهزة التعليمية المختلفة .
* المدة الزمنيةالتي يقضيها كل تلميذ في تفاعل ثنائي مع المعلم أو الأجهزة التعليمية أو التعلم بصورة مستقلة بمفرده .
[color:dbad=Red:dbad] الخطوة الخامسة :
تقويم البرنامج في ضوء ما تحقق من أهدافه ينتج احتمالان اثنان من هذا التقويم وهما :
الأول/ هو توصل التلميذ إلى تحقيق الأهداف المطلوبة حيث يوجه التلميذ إلى
دراسة الوحدة الدراسية التي تليها وفق برنامج معين ومحدد .
أما
الاحتمال الثاني / فهو عدم تمكن التلميذ من تحقيق الأهداف المطلوبة ، وفي
هذه الحالة يعاد تقويم صفات التلميذ مرة أخرى ويعاد تقديم البرنامج له مع
التعديل فيه وفقاً لصفاته .