زيراوي
عدد الرسائل : 1498 العمر : 53 تاريخ التسجيل : 26/08/2007
| موضوع: البرنامج التربوي الفردي .. !! الأربعاء 07 نوفمبر 2007, 1:26 am | |
| البرنامج التربوي الفردي .. !!
تمهيد
لقد كان تفريد التعليم ولايزال أحد الخصائص المركزية المميزة لميدان التربية الخاصة .
ويقصد بتفريد التعليم[ تقديم برنامج ملائم لمستوى نمو الطالب وتطوره .
ويكون البرنامج ملائماً إذا تضمن منهجاً يستجيب للفروق الفردية وتعديلاً لاستراتيجيات التدريس والبيئة التعليمية .
وحرصاً على مراعاة الفروق الفردية بين الطلبة ذوي الحاجات الخاصة ، ينبغي على العاملين في ميدان التربية الخاصة تصميم برنامج تربوي فردي لكل طالب .
فالتربية الخاصة هي تدريس مصمم خصيصاً لتلبية الحاجات الخاصة للطلبة المعوقين ، حيث أن البرامج التربوية التقليدية في الصفوف العادية لا تستطيع تلبية حاجاتهم .
ماهية البرنامج التربوي الفردي
البرنامج التربوي الفردي ( Individualized Education Program ) المعروف اختصاراً بالرمز ( IEP ) هو خطة مكتوبة تحدد الخدمات التي سيتم تقديمها للطالب ذي الحاجات الخاصة . وبذلك فالبرنامج التربوي الفردي يعمل بمثابة الأداة الرئيسة التي تضمن حصول كل طالب على خدمات التربية الخاصة والخدمات الداعمة اللازمة لتلبية حاجاته الفردية .
وتلخص تيرنبل وزملاؤها [ ( Turnbull ET AL . 1982 ) وظائف البرنامج التربوي الفردي على النحو الآتي :
أنه يسهم في إتاحة الفرص للمعلمين وأولياء الأمور للعمل معاً من أجل تحديد حاجات الطالب ، والخدمات التي ستقدم له ، والنتائج المتوقعة .
أنه يشكل أداة إدارية وتنظيمية تضمن تقديم الخدمات التربوية الخاصة والخدمات المساندة التي يحتاج إليها .
أنه يعمل بمثابة أداة لتقييم مستوى التطور الذي يحرزه الطالب ومدى تحقيقه للأهداف المحددة له .
أنه يشكل أداة للمتابعة والمساءلة للتحقق من مدى ملائمة الخدمات المقدمة للحاجات الفردية لدى الطالب .
أنه يشكل التزاماً كتابياً واضحاً بتقديم الخدمات التربوية الخاصة والخدمات المساعدة اللازمة للطالب .
محتويات البرنامج التربوي الفردي
الأهداف السنوية أو النتاجات المتوقعة مع نهاية العام الدراسي .
الأهداف قصيرة المدى مصاغة على هيئة أهداف تعليمية تشكل خطوات انتقالية من مستوى الأداء الحالي إلى مستوى الأداء المنشود مع نهاية العام .
خدمات التربية الخاصة والخدمات المساندة التي سيتم تقديمها للطالب .
مدى مشاركة الطالب في البرنامج التربوي العام المقدم في الصف العادي .
التاريخ المتوقع للبدء بتقديم الخدمات والانتهاء من تقديم تلك الخدمات .
المعايير الموضوعية والإجراءات التقيمية ومواعيد تنفيذها للحكم على مدى تحقيق الطالب للأهداف المنشودة .
وتقوم لجنة أو فريق بوضع البرنامج التربوي الفردي ، ومتابعة تنفيذه ، وتقيبمه ومع أن أعضاء هذه اللجنة يتم تحديدهم على ضوء حاجات الطالب .
إلا أن اللجنة غالباً ماتضم :
ممثلاً عن الإدارة التربوية أو المدرسة / المؤسسة .
معلم الطالب .
ولي أمر الطالب .
الطالب نفسه عندما يكون ذلك مناسباً .
أشخاصاً آخرين حسب الحاجة ( معالج طبيعي ، معالج نطقي ... الــخ ) .
البرنامج التربوي الفردي : ماهو
البرنامج التربوي الفردي ليس عقداً ملزماً بين المعلم والطفل بمعنى أن أحد الطرفين يتحمل المسؤولية إذا لم تتحقق أهداف البرنامج .
ولكن البرنامج التربوي الفردي هو عملية تنظيمية مدروسة الغاية منها التخطيط التربوي المنظم الذي يراعي فردية الطفل . فهو يتضمن ملخصاً لمستويات الأداء الراهن ، والأهداف السنوية والأهداف قصيرة المدى ، والخدمات التربوية والداعمة اللازمة لتحقيق الأهداف ، ومحكات التقييم لكل هدف .
ولكي يكون البرنامج مناسباً وشاملاً ، ينبغي أن تشارك لجنة من المتخصصين في تصميمه ، وتنفيذه ، وتقييمه . ويقدم كل عضو من أعضاء اللجنة بجمع المعلومات عن الطفل ، وتحديد حاجاته ومشكلاته ، واقتراح الحلول والخدمات اللازمة .
وينبغي الشروع بالعمل بالبرنامج التربوي الفردي للطالب منذ مطلع العام الدراسي وقبل البدء بتقديم خدمات التربية الخاصة والخدمات المساندة لها .
وإذا تعذر ذلك لسبب ما ، ينبغي الشروع بتنفيذ البرنامج التربوي الفردي على أرض الواقع بعد اجتماع لجنة البرنامج بالسرعة الممكنة . وأثناء تنفيذ البرنامج على مدار العام الدراسي ، يقترح عقد اجتماع واحد على أقل تقدير وذلك لمراجعة البرنامج وتعديله إذا دعت الضرورة .
ويسبق وضع البرنامج التربوي الفردي عمليتان هما :
مرحلة الكشف .
مرحلة الإحالة .
كتبه للنت / abu_nasser
من كتاب / استراتيجيات تعليم الطلبة ذوي الحاجات الخاصة
للاستاذة الدكتورة [ / منى الحديدي ... والاستاذ الدكتور [color:f638=#FF0000:f638]/ جمال الخطيب
[/size][/b] [b][size=16] التعليم الفردي لا يعني قيام المعلم بتدريس طالب واحد في الوقت الواحد .. !!
وانما يعني تنفيذ التدريس بأسلوب يراعي الحاجات الخاصة للطالب ..
فالشيء المهم هو أن يتم تحديد الاهداف التعليمية للطالب بناءً على تقييم موضوعي لمواطن القوة والضعف لديه ..
أما الأوضاع التي ينفذ فيها التعليم الفردي فهي متنوعة وتشمل :
العمل الفردي المستقل ، والعمل ضمن مجموعات صغيرة أو مجموعات كبيرة ، ويتحدد الوضع التعليمي بناءً على طبيعة المهمة التعليمية ومستوى تطور مهارات الطالب .
ومن المعروف ان الطفل المعاق عقلياً :
يحتاج الى وقت أطول من الوقت الذي يحتاجه الطفل العادي في التعلم ويحتاج ايضاً الى التكرار والى التدريب الموزع لأنه يواجه صعوبات كبيره في التذكر وتعميم المهارات .
ولذا يجب على المعلم الجيد ان :
يراعي الفروق الفرديه بين طلابه ، ومن تلك الفروق سرعة التعلم وسهولته .
منقول للافادة
| |
|