منتديات موزيكا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتديات موزيكا
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 اخذ القرامطة الحجر الأسود

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زائر
زائر




اخذ القرامطة الحجر الأسود Empty
مُساهمةموضوع: اخذ القرامطة الحجر الأسود   اخذ القرامطة الحجر الأسود Icon_minitimeالأربعاء 12 سبتمبر 2007, 6:44 pm

اخذ القرامطة الحجر الأسود 23mgif16






الـقـرامـطـة: نـشــأتـهـا

تشير أكثر المصادر إلى أنّ مؤسّس مذهب القرامطة هو حمدان بن الأشعس الملقّب بقرمط، وكان أكاراً من الكوفة وأصله فارسيّ مجوسيّ، وقيل صابئيّ. وكان قد دخل في بداية حياته في مذهب الإسماعيلية الباطنيّة على يد حسين الأهوازي ابن مؤسّس المذهب الإسماعيلي العبيدي عبدالله بن ميمون بن ديعان القدّاح اليهودي، وقد عُرف عن حمدان شخصيّته القويّة وعلاقاته الاجتماعية الكثيرة ورأيه المقنع، وكان يعيش ضمن مجتمع يحقد على الخلافة العبّاسية، كلّ هذه الأمور مجتمعة ساعدته على نشر مذهبه، لكنّ حمدان القرمطي سرعان ما انقلب على الإسماعيليّة الباطنيّة منشئاً مذهبه الخاصّ به، كما أنشأ مركزاً له في الكوفة عام 277هـ أسماه دار الهجرة.
ومن هذا المركز بدأ حمدان بإرسال دعاته الذين انتقاهم بدقّة لنشر دعوته بين جهلة الناس عامّة وبين المجوس المتستّرين وأحفاد اليهود بصورة خاصّة، ومن أشهر دعاته أخوه مأمون وزكرويه بن مهرويه الذي ورث عن أبيه كره الإسلام وأمل القضاء عليه وتأسيس دولة فارسية على أنقاضه تقوم على أساس الدين المجوسي، وكذلك كان ابن عمّ حمدان وصهره عبدان مفكّر القرامطة وأبو الفوارس قائد تمرّدهم عام 289، وأبو سعيد الجباني في البحرين، ومن أشهر من كتب لهم محمّد بن أحمد النسفي صاحب كتاب المحصول، وأبو يعقوب السجزي المعروف ببذاته صاحب كتاب أساس الدعوة وكتاب تأويل الشرائع وكتاب كشف الأسرار.


عــقــيــدتــهــم:

إعتمدت عقيدة القرامطة كغيرها من فرق الباطنيّة على إخفاء ما يؤمنون به وإظهار أنفسهم على أنّهم مسلمون ليسهل عليهم الاندماج في المجتمع والدعوة إلى دينهم، حتّى إذا وثقوا من تابعهم أطلعوه على خفايا عقيدتهم. وهم يتأوّلون الأحكام الشرعية على ما يوافق ضلالاتهم وأهوائهم، فيتأوّلون قوله سبحانه وتعالى {واعبد ربّك حتّى يأتيك اليقين} [الحجر: 99] على أنّه من عرف التأويل فقد أتاه اليقين، وعليه فمن عرف معنى العبادة فقد سقط عنه فرضها، وأوّلوا كذلك أركان الشريعة: فالصلاة عندهم موالاة إمامهم، والحجّ زيارته وإدمان خدمته، والصوم هو الإمساك عن إفشاء سرّ الإمام لا الإمساك عن الطعام والشراب، والمراد بالزنى عندهم إفشاء سرّهم بغير عهد وميثاق.

وقد اختلف المؤرّخون والمصنّفون في أصل مذهبهم، فمنهم من قال بأنّهم صابئة، ومنهم من ذكر بأنّهم من المجوس الإباحيّة أتباع فزدك المؤبد كما ذكر ابن حزم الظاهري، حين وصفهم فقال: ومن هذه الأصول الملعونة حدثت الإسماعيلية والقرامطة، وهما طائفتان مجاهرتان بترك الإسلام جملة، قائلتان بالمجوسيّة المحضة، ثمّ مذهب مزدك المؤبد... وكان يقول بوجوب تواسي (تساوي) الناس في النساء والأموال.

وقد اعتمدوا في نشر دعوتهم على مراحل وأقسام أسموها -كما ذكرها الإمام عبدالقاهر الإسفرائيني- على النحو التالي: التفرّس، والتأنيس، والتشكيك، والتلقين، والربط، والتدليس، والتأسيس، والمواثيق بالأيمان والعهود، وآخرها الخلع والسلخ.


« إعلموا -أسعدكم الله- أنّ ضرر الباطنيّة على فرق المسلمين أعظم من ضرر اليهود والنصارى والمجوس عليهم، بل أعظم من مضرّة الدهرية وسائر أصناف الكفرة عليهم، بل أعظم من ضرر الدجّال الذي يظهر في آخر الزمان. لأنّ الذين ضلّوا عن الدين بدعوة الباطنيّة من وقت ظهور دعوتهم إلى يومنا أكثر من الذين يضلّون بالدجّال في وقت ظهوره، لأنّ فتنة الدجّال لا تزيد مدّتها على أربعين يوماً. وفضائح الباطنيّة أكثر من عدد الرمل والقطر» الإمام الإسفرائيني.


اخذ القرامطة الحجر الأسود 08710
الحجر الاسود


قصة اخذ  الحجر الاسود  من مكة المكرمة  الى البحرين
في سنة سبع عشرة وثلاثمائة , فيها خرج ركب العارق واميرهم منصور الديلمي فوصلوا الى مكة سالمين , وتوافت الركوب هناك من كل مكان وجانب وفج , فما شعروا الا بالقرمطي قد خرج عليهم في جماعته يوم التروية , فانتهب اموالهم واستباح قتالهم , فقتل في رحاب مكة وشعابها وفي المسجد الحرام وفي جوف الكعبة من الحجاج خلقا كثيرا , وجلس اميرهم ابو طاهر سليمان بن ابي سعيد الجنائي لعنه الله على باب الكعبه , والرجال تصرخ حوله , والسيوف تعمل في المسجد الحرام في الشهر الحرام في يوم التروية والذي هو من اشرف الايام , وهو يقول : أنا الله وبالله , انا أخلق الخلق وافنيهم انا . وكان الناس يفرون منهم فيتعلقون باستار الكعبة فلا يجدي ذلك عنهم شيئا . بل يقتلون وهم كذلك , ويطوفون فيقتلون في الطواف , وقد كان بعض اهل الحديث يومئذ يطوف , فلما قضى طوافه أخذته السيوف فلما وجب الى الأرض وأوجب انشد وهو كذلك :

ترى المحبين صرعى في ديارهم ** كفتية الكهف لا يدرون كم لبثوا

فلما قضى القرمطي لعنه الله امره وفعل ما فعل بالحجيج من الافاعيل القبيحة أمر أن تدفن القتلى في بئر زمزم ودفن كثيرا منهم في أماكنهم من الحرم وفي المسجد الحرام . ويا حبذا تلك القتلة ولتك الضجعة , وذلك المدفن والمكان , ومع هذا لم يغسلوا ولم يكفنوا ولم يصل عليهم لانهم محرمون شهداء في نفس الأمر . وهدم قبة زمزم وامر بقلع باب الكعبة ونزع كسوتها عنها , وشققها بين اصحابه . وامر رجلا ان يصعد الى ميزاب الكعب فيقتلعه , فسقط على أم راسه فمات لعنه الله وصار الى امه هاوية , فعند ذلك انكف الخبيث عن الميزاب , ثم امر بان يقلع الحجر الاسود , فجاءه رجل فضرب الحجر بمثقل في يده وقال : اين الطير الابابيل , اين الحجارة من سجيل ؟ ثم قلع الحجر الاسود شرفه الله وكرمه وعظمه وأخذه حين راحوا معهم الى بلادهم , فكان عندهم اثنتين وعشرين سنة , حتى ردوه فإنا لله وانا اليه راجعون
ولما رجع القرمطي الى بلاده ومعه الحجر الاسود وتبعه امير مكة هو واهل بيته وجنده وساله وتشفع اليه ان يرد الحجر الاسود ليوضع في مكانه , وبذل له جميع ما عنده من الاموال فلم يلتفت اليه , فقاتله امير مكة فقتله القرمطي وقتل أكثر أهل بيته , وأهل مكة وجنده , واستمر ذاهبا الى بلاده ومعه الحجر الاسود واموال الحجيج , وقد ألحد هذا اللعين في المسجد الحرام إلحادا لم يسبقه اليه أحد ولا يلحقه فيه أحد , وسيجازيه على ذلك الذي (( لا يعذب عذابه أحد , ولا يوثق وثاقه أحد )) .

وقد أسر بعض أهل الحديث في ايدي هؤلاء القرامطة لعنهم الله فمكث في ايديهم مدة ثم فرج الله عنه , وكان يحكي عنهم عجائب من قلة عقولهم وعدم دينهم وأن الذي اسره كان يستخدمه في اشق الخدمة واشدها وانه كان يعربد عليه اذا سكر , فقال لي ذات ليلة وهو سكران : ما تقول في محمدكم ؟ فقلت : لا ادري , فقال : كان رجلا سائسا . ثم قال : ما تقول في ابي بكر ؟ فقلت : لا ادري . فقال : كان ضعيفا مهينا . وكنا عمر فظا غليظا . وكان عثمان جاهلا احمق . وكان علي ممخرقا .. فلما كان من الغد , قال لا تخبر بهذا الذي قلت لك احدا ..


وروي عن بعضهم انه قال : كنت في المسجد الحرام يوم اقتلع الحجر الاسود اذ دخل رجل وهو سكران راكب على فرس فصفر لها فبالت في المسجد الحرام في مكان الطواف فحمل علي رجل كان الى جانبي فقتله القرمطي . ثم نادى باعلى صوته : يا حمير - اليس قلتم في بيتكم هذا : (( ومن دخله كان آمنا )) فأين الأمن : قال : فقلت له : اسمع جوابك . قال نعم , قلت انما اراد الله : فأمنوه . قال فثنى راس فرسه وانصرف . ولا حول ولا قوة الا بالله ؟



ملاحظة:تم استرجاع الحر الاسود الى  مكة  من طرف الفاطميين


من كتاب البداية والنهاية للإمام ابن كثير الجزء السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اخذ القرامطة الحجر الأسود
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات موزيكا :: غرائب أساطير وحكايات-
انتقل الى: