مـشـروع تــدويــر الـنـفــايـــات
فكرة المشروع تأتي فكرة المشروع من خلال تفعيل دور الطالب في حماية البيئة
المحيطة به وهي ( المدرسة ) و التي تعتبر جزء من منظومة بيئية كبرى و هي
الدولة و لأن الوطن النظيف الصالح يعطي أبناء أصحاء فاعلين في دورهم ببناء
الوطن السليم و النظيف . و بما أن الطالب جزء من الوطن وجب علينا تفعيل
دوره في المحافظة على هذا الوطن و دوره يأتي من خلال المحافظة على البيئة
التي يعيش فيها و هي( المدرسة ) فمن هنا تبدأ الحلقة التي يجب على الطالب
العمل بها .
الـمـدرســـــــــة
الــطـالـب مصنع تدوير النفايات
[[ يأتي دور الطالب في جمع النفايات المدرسية القابلة لتدوير و إعدادها لنقلها إلى مصنع التدوير ]] .
أهداف المشروع:
1- جعل الطالب جزء من حلقة تدوير نفايات كبرى على مستوى بيئة الوطن الكبرى
2- توجيه رسالة إلى أولياء الأمور و المجتمع من خلال أبنائهم بأننا جميعا
نعيش على هذه البيئة، و علينا أن نتعاون لجعلها صحية و آمنة
3- تقوية التعاون بين الطالب و المدرسة و مع مؤسسات المجتمع الخدمية و غيرها.
4- تعزيز دور المدرسة من خلال طلابها و تعليمهم دورهم الإيجابي في المجتمع
وتعويدهم خدمة أنفسهم و مجتمعهم من خلال مشروع تدوير النفايات .
5-أن يشعر الطالب بأهمية المادة التي بين يديه و ارتفاع ثمنها بالمستقبل .
6- تعزيز الشعور بالانتماء إلى المدرسة و ضرورة المحافظة عليها .
جدول أعمال مشروع إعادة تدوير النفايات المدرسي :
1 - صنع حاويات متخصصة لنفايات المختلفة ( سلة قمامة ) توضع في الصف :
أ - سلة مخصصة للأوراق التالفة .
ب - سلة مخصصة للبلاستيك .
ج - سلة مخصصة لباقي النفايات الصفية .
2- صنع حاويات متخصصة لنفايات المختلفة ( صناديق كبير ) توضع في ساحة المدرسة :
أ - صندوق مخصصة للأوراق التالفة .
ب - صندوق مخصصة للبلاستيك .
ج - صندوق مخصصة لباقي النفايات الصفية .
3- إقامة مسابقات بيئية مدرسية :
- أ- مسابقة بين الصفوف ( على من يجمع أكبر قدر من النفايات ) . الصف المثالي المحافظ على البيئة .
- ب- مسابقة بين الطلبة في يوم نشاط ( من يجمع أكبر عدد من العلب
البلاستيك ) - ج - مسابقة لأفضل طريقة لتدوير النفايات ( جهاز ) . - د-
مسابقة لأفضل بحث عن تدوير النفايات .
4-الحصول على هدايا رمزية من شركات التدوير تحمل شعار التدوير .
أ-قمصان - قبعات - رحلات ترفيهية إلى مناطق طبيعية جميلة .
5 - إقامة رحلات بيئية ( تعليمية - ترفيهية - عملية ) مدرسية .
أ- رحلة ( تعليمية ) : زيارة المتاحف الطبيعية .
ب- رحلة ( عملية ) : تنظيف الشواطىء - الحدائق العامة –
المجتمع المحيط بالمدرسة.
د- رحلة ( ترفيهية ) : زيارة الحدائق العامة .
هدفها أن يقارنها الطالب مع البيئة النظيفة والأخرى الغير نظيفة .
6- حملة إعلانات مدرسية عن تدوير النفايات :
أ- إعداد مجلات حائط توضح مفهوم تدوير النفايات .
ب- وضع إعلانات بيئية دورية على لوحات الإعلانات بالمدرسة .
ج-وضع شعارات مصممة من قبل الطلبة عن تدوير النفايات في
لوحات الإعلانات.
- د- وضع جدول أعمال الأنشطة الخاصة بتدوير النفايات بالمدرسة .
7- تشكيل جماعة تدوير النفايات :
تشكيل جماعة إعادة التدوير من طلبة المدرسة المميزين , لتنفيذ المشروع
المختلف الجوانب ( صنع مجسمات - صنع أجهزة من النفايات - تنفيذ الرحلات)
إعداد : هاني محمد القاسم
مدرسة المجد النموذجية – الشارقة
منقوووووول
وبالله التوفيق