البناء الفكري :
1 ـ شبه الكاتب المدارس بنجوم متألقة في ليل الجزائر الحالك .
2 ـ يرى الكاتب أن من يطلب الحياة من غير طريق العلم يزل ويضل الطريق .
3 ـ تمثل المدرسة بالنسبة لجسم الأمة : ـ واسطة العقد(أكبر وأغلى جوهرة في القلادة) .
ـ أو القلب النابض في الجسم .
4 ـ المرادفات : الأمد : الزمن , الدهر
تحف : تحيط
5 ـ الأضداد : ضل : اهتدى
تشيد : تهدم
البناء اللغوي :
1 ـ الإعراب : الحياة : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة .
2 ـ وظيفة الجملتين :
طال في الجهل ليله : جملة فعلية صلة موصول لا محل لها من الإعراب .
ران عليها الجهل : جملة فعلية في محل جر نعت لقلوب .
3 ـ صياغة اسم التفضيل :
الكبيرة : الكبرى
الصغرى : الصغرى
البناء الفني :
أولا: بخصوص السؤال كان صعبا بالنسبة لعموم التلاميذ , وكان من المفروض ألا يطرح السؤال الذي يحتمل إجابات متعددة .
أنا أرى أن الكاتب شبه حال الجزائر من حيث الثقافة بليل شديد السواد وحذف المشبه وصرح بالمشبه به فهي استعارة تصريحية .
ثانيا :أقول لمن يقول إنها كناية عن الجهل : هل المعنى الظاهر في الجملة مقصود لذاته ؟هل أعطانا الكاتب الدليل على الجهل ؟
إذا رأيتم أن الجواب (نعم) فهي كناية . وأنا أستبعد ذلك .
ثالثا : أنا أرى أن لجنة التصحيح ستتخذ حلا وسطا باحتساب الجوابين صحيحين .
أخيرا أتمنى النجاح لأعضاء المنتدى خاصة ولكل الممتحنين المجتهدين عامة .
الوضعية الإدماجية:
المخطط :
1 ـ حث الإسلام على طلب العلم
2 ـ أهمية العلم في حياة الفرد والمجتمع
3 ـ دور المدرسة في نشر العلم
4 ـ وجوب الحرص على طلب العلم بجد واجتهاد
بواسطة قاسم احمد
ملاحظة:تم نقله من منتديات غليزان وهم مشكورين على ذالك
ريثما ينخرط اعضاء جدد