منتديات موزيكا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتديات موزيكا
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 إدماج تقنيات الاعلام و الاتصال في الممارسة البيداغوجية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زيراوي

زيراوي


عدد الرسائل : 1498
العمر : 53
تاريخ التسجيل : 26/08/2007

إدماج تقنيات الاعلام و الاتصال في الممارسة البيداغوجية Empty
مُساهمةموضوع: إدماج تقنيات الاعلام و الاتصال في الممارسة البيداغوجية   إدماج تقنيات الاعلام و الاتصال في الممارسة البيداغوجية Icon_minitimeالثلاثاء 04 ديسمبر 2007, 10:58 pm

إدماج
تقنيات الاعلام و الاتصال في الممارسة البيداغوجية
الحديثة





إن
ذلك يعني في المقام الأول أن نسائل أنفسنا حول
تصوراتنا لممارساتنا البيداغوجية و أن نعترف
بأن عالم المراهقين اليوم قد تغير، وهو يعني
خاصة أن نكون قادرين على التحديد والتمييز،
وعلى بناء التطبيقات البيداغوجية التي تسمح
بها هذه التقنيات و تصور الأنشطة التي يمكن
أن تستعمل مناهجها و أدواتها:
هذا هو ما تعرضه عليكم هذه المبادرة المتواضعة
في محاور أربعة يتصل كل واحد منها بجانب من
التقنيات الحديثة للمعلومات والاتصالات، سواء
تعلق ذلك بالوسائط المتعددة في برمجيات العرض
أو الوسائط المتعددة التفاعلية على الأقراص
المضغوطة أو الأنترنات أو المحاضرات عن بعد..
وبوسعكم أن تبدأوا الآن بالمحور الذي تريدون،
أو أن تؤجلوا ذلك إلى وقت لاحق، أو أن تراوحوا
بين الاطلاع على المحور وبين تطبيق ما ورد فيه
داخل أقسامكم. و أيّا كان منهجكم في التدريس،
اعلموا أن إدماج التقنيات الحديثة للاتصالات
و المعلومات ضمن منظومتنا التربوية من شأنه
أن يغير دور الأستاذ و التلميذ و أن يدعم قدرة
هذا الأخير على الاعتماد على ذاته
إن إدماج التقنيات الحديثة هو تمشّ يحتاج بعض
الوقت كي ينضج، مثلما يحتاج ساعات طويلة من
الممارسة و المثابرة: إن كل واحد منا مطالب
بأن يجري تجاربه الخاصة فهذه هي الطريقة التي
تمككنا من التعلم وتمكن تلاميذنا من الاستفادة.
ولكن لا يذهبنّ في اعتقادكم أنكم ستكونون مطالبين
بإنجاز كل شيء بمفردكم: فهناك عدد من الأدوات
سهلة الاستعمال، وسوف تكتسبون القدرة على استغلالها
سريعا. و لكن لا تنسوا أنكم في المقام الأول
رجال تربية، وأنه ثمة تقنيين وفنيين سوف يتكفلون
بالرسومات و الصور وتصميم الصفحات
إن هذا المدخل لا يهدف إلا إلى توضيح بعض المفاهيم
الأساسية وبعث الرغبة في المواصلة لديكم
الرهانات بالنسبة إلى الأستاذ
التصورات و الممارسات البيداغوجية
ينظر كل أستاذ ذو خبرة في تصوراته وفي ممارساته
البيداغوجية، فيعتبر نفسه رجلا متعدد المهام:
ذلك أنه المنسق والمنشط والمرشد في الآن نفسه،
إذ نراه يجمع أحيانا بين ممارسة التلقين التقليدي
وبين التثبت من مدى استيعاب تلاميذه عن طريق
طرح الأسئلة لحفز تفكيرهم، وتقديم الأمثلة والشواهد
للقسم بأكمله أو لمجموعات صغيرة منه، وجعل تلاميذه
يعملون ضمن فرق يشرف عليها، مع الإجابة عن تساؤلاتهمعندما
ينجزون التمارين الفردية أو الجماعية، والقيام
بتدخلات تهدف إلىالتخطيط لكل مرحلة من مراحل
الدرس أو للدرس بأكمله، إلى جانب مد تلاميذه
بتوجيهاته أو "فرض" بعض الإجراءات،
هذا فضلا عن تعويدهم على التفكير المنظم وتمكينهم
من المناهج الملائمة والنصائح اللازمة، وتعويدهم
على تقييم أنفسهم
التساؤلات
لنعترف أن سلك المربين في مقاطعة الكيباك لم
يعد شابا: فالمنتدبون الجدد قلة، والمدرسون
الموجودون قد بدأوا مسيرتهم المهنية في أحسن
الأحوال خلال السبعينات، ولعل بعضكم سيشعر أن
هذا الوصف ينطبق عليه لو نظر في تصوراته وفي
ممارساته البيداغوجية. بوسعكم الآن أن تتساءلوا:
كيف يمكن أن نتعامل مع التغيير الحاصل في علاقة
المربي بالتلميذ، وكيف نواجه الانفجار المعلوماتي،
وكيف نتصرف مع تلاميذ قادرين على الوصول إلى
المعلومات بأنواعها بسرعة ويسر أكثر منا؟ هل
تعني الاستعانة بالتقنيات الحديثة في التدريس
أن نحور من طريقة اتصالنا بالتلميذ إلى حد إلغاء
هذا الاتصال تماما، وكيف يمكن أن ندرس و نحن
منفصلون عن التلاميذ دون رؤيتهم ودون التواصل
معهم عن كثب؟
الحلول
ثمّة جملة من الحلول يمكن اعتمادها في تعاملنا
مع هذه المعطيات، وأبرزها أن نكوّن تلاميذنا
بشكل يجعلهم أكثر استقلاليّة، أن نعلّمهم كيف
يتعلمون وأن ندمج التقنيات الحديثة في تعليمنا
بما يخدم مصلحتهم فننتقل بذلك من ممارسة تميل
إلى أن تكون تقليدية قائمة على التلقين إلى
أخرى أساسها التّعلم و المتعلّم
الرهانات بالنسبة إلى التلميذ
المحيط التكنولوجي الذي ينتمي إليه
يينتمي مراهق اليوم إلى محيط تكنولوجي من خصوصياته
التنوع والديناميكية، وهو محيط متعدد الوسائط
منفتح على العالم لا نهاية لموارده، بما يجعله
بالغ الثراء مشجعا لمن يعيش ضمنه حافزا لهمته،
غير أنه ينطوي في الآن نفسه على مخاطر أهمها
أنه يجعلنا نمر بالأشياء مرّ الكرام ويجعل نظرتنا
إليها نظرة سطحية بما يفقدنا القدرة على التركيز،
هذا فضلا عن كونه محيطا يفرض نفسه علينا فرضا
و يقدم إلينا من المعلومات ما يصعب التثبت من
صحته، وبذلك تصير حاجة المراهق إلى اكتساب فكر
نقديّ حاجة ملحّة و أكيدة
سوق الشغل الذي ينتظره
إن غالبية المهن التي تنتظر طلاب اليوم هي في
علاقة مباشرة أو غير مباشرة بالتقنيات الحديثة،
وهذه المهن هي التي سوف تشغل غدا قسما لا يستهان
به من حاملي الشهادات وغيرهم، سواء كان ذلك
في قطاع الخدمات أو في قطاع الصناعة وحتى في
قطاع الفلاحة الذي سيجد نفسه في حاجة أكيدة
للتعامل مع الإلكترونيك و الإعلامية. إن سوق
الشغل صار يتطلب ميزات جديدة من قبيل تعدد المهارات
والقدرة على التأقلم والتواصل والعمل ضمن المجموعة

سيكون المرء مطالبا بأن يعيد تأهيل نفسه باستمرار،
بل إننا قد صرنا نتحدث عن التعلم مدى الحياة
و هذه مسؤوليته هو في المقام الأول، وحتى يتحقق
ذلك عليه أن يحذق البحث عن المعلومة: أن يعرف
أين يجدها وكيف يقيمها ويحللها... و هذه كلها
مهارات من شأن التقنيات الحديثة المستعملة كأداة
تعلم أن تمكنه منها.
دوره كمتعلم
سوف تكون للتلميذ إذن مسؤولية أكبر في تعلمه
إذ عليه أن يتعود على أن يكون مستقلا بذاته،
ولكن هذا لا يعني أن عليه أن يدرس منفردا: فهو
مطالب في الآن نفسه بأن يطور مقدرته على العمل
في صلب مجموعة، بل إن الأمر لا يقف عند هذا
الحد: فأثناء عمله في صلب المجموعة عليه أن
يتعلم من الآخرين في نفس الوقت الذي يساعدهم
فيه على التعلم: هذا هو فن "التعلم المتبادل"
الذي أوجدت التقنيات الحديثة من أجله أدوات
خاصة صرنا نجدها اليوم على شبكة الأنترنات مثل
معالجة النصوص المشتركة
التقنيات الحديثة للمعلومات والاتصالات
ما هي هذه التقنيات؟
تستعمل التقنيات الحديثة للمعلومات والاتصالات
اليوم من أجل معالجة المعلومات و تحويرها و
تبادلها، وبالأخص منها المعطيات الرقمية. ويعود
ظهور التقنيات الحديثة للمعلومات والاتصالات
بالأساس إلى التقاء الإعلامية والاتصالات السمعية
البصرية، وهذا الالتقاء قد أوجد إمكانيات جديدة
هي اليوم بصدد تغيير علاقتنا بالمعلومة والزمن
والمسافة: فمثلما قربت السكة الحديدية المسافة
بين المدن والبشر، فإن التقنيات الحديثة للمعلومات
والاتصالات تقوم اليوم بإزالة حدود جديدة، وهذا
يعني في ما يتعلق بالتعليم ظهور أدوات أخرى
من شأنها أن تسمح بتحسين الممارسة الحالية وأن
تطور حلولا جديدة تساعدنا على مواجهة متغيرات
الواقع: ذلك أن شبكة الأنترنات و الطرقات السيارة
للمعلومات التي هي بصدد البناء، والوسائط المتعددة
"الساكنة" لبرمجيات العرض أو"التفاعلية"على
الأقراص المضغوطة تشكل مجتمعة ما نطلق عليه
عادة مصطلح التقنيات الجديدة للمعلومات والاتصالات
محتوى الدرس
برمجيات العرض
بمرافقتكم لفلان(ة) في هذا المحور، سوف تتعلمون
كيف تعدون بأنفسكم عروضا ديناميكية
الوسائط المتعددة التفاعلية
اكتشفوا مع صوفية الأطر الأكثر ملاءمة لاستعمال
الوسائط المتعددة في التعليم، وسوف يكون بإمكانكم
تطوير طرق استعمالها لإحكام التخطيط لأنشطتكم
الأنترنات: مركز الاتصالات و الموارد
بمرافقة فلان(ة)، ميزوا بين شتى وظائف أدوات
الاتصال وتعرفوا على سبل استعمالها في أنشطتكم
البيداغوجية المجدّدة. سوف يجعلكم هذا الدليل
قادرين على تقييم جودة موقع ما على شبكة الأنترنات
المحاضرات المنقولة بصريا
تستعد منية لاستعمال المحاضرات المنقولة بصريا
لإنجاز أنشطة تكوينية داخل مركب جامعي جهوي،
وبوسعكم أن تتعلموا التخطيط لحصص من هذا القبيل
تجمع بين المركبات الجامعية باستعمال كل ما
تتيحه التقنيات التفاعلية من إمكانيات مثل العمل
الجماعي باستعمال السبورة البيضاء، كما يمكنكم
الاستعانة بالتقنيات التي سوف توضحها لكم منية
لدى استعمال أدوات مثل الملتقيات عبر الشبكة
(Net-Meeting)
: مراجع حول الموضوع


التعرف
على الأنترنات
اكتشفوا الأنترنات: موقع لمؤسسة سيمباتيكو
تعلموا الأنترنات: موقع لمؤسسة باراديسا ميديا
اكتشفوا الأنترنات: موقع لوكالة الفرنكوفونية
الأنترنات 101: موقع لمجمع سي و سيريم
المصطلحات
ديوان اللغة الفرنسية
المعجم الألفبائي
مكتبة جامعة لافال
الإعداد البيداغوجي للمواقع التعليمية
مركز إنتاج الوسائط المتعددة بجامعة لافال
مراجع عامة
أ.فويلّي/ ل.ج.لالاند: الأنترنات:كيف تجدون
كل ما تريدون- نشر مؤسسة منطق 1997
م.ج.ديمارس/ ر.بريجون/ أ.ل.رولين/ ل.إ. سينيشال:
المحاضرات المنقولة بصريا و التكوين- سلسلة
التكوين عن بعد- نشر مدرسة التقنيات بمونريال-
ص88
م.شوميان/ ج.قوتيي: إعداد دروس التكوين عن بعد
متعددة الوسائط وتطويرها ووضعها قيد التجربة:
النتائج الأولية: طبعة كليك مارس 1998- ص6-8
تقرير حول تجربة المعهد البحري بالكيباك: أندريه
لورندو: ماي 1997: وثيقة عمل
التعليم الالكتروني
العناصر :
1-مفهوم التعليم الإلكتروني.
2- عناصر تطبيق التعليم الإلكتروني .
3- دور المعلم في التعليم الإلكتروني .
4- دمج التقنية في التعليم الإلكتروني .
5- إيجابيات وسلبيات التعليم الإلكتروني .
6- الصعوبات التي قد يصادفها المعلم والحلول
المقترحة .
7- دمج مهارات التفكير في التعليم الإلكتروني
.
8- الخلاصة .
9- المراجع .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://msilaedc.variousforums.net
 
إدماج تقنيات الاعلام و الاتصال في الممارسة البيداغوجية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات موزيكا :: المنتدى التربوي العام-
انتقل الى: